دين

هل صلى حذيفة على أبو بكر و عمر

هل صلى حذيفة على أبو بكر و عمر

هل صلى حذيفة على أبو بكر و عمر، حذيفة بن اليمان ورد ذكره في السنة النبوية، من أبرز وأشهر من كان في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-  لديه الفطنة والمعرفة بالمنافق. فقد كان ينظر الى الرجل نظره واحدة ويعرفه هل هو من المنافقين ام لا، فقد كثر ظهور المنافقين وانتشر وجودهم بين صف المسلمين، وكانوا على المؤمنين أشد خطرا من الكفار، فالمنافق هو ما يظهر بخلاف ما يبطن. وهذه الفئة كان لها تأثيرا سلبيا في صفوفا لمسلمين، وقد افردنا هذا المقال عبر موقع موسوعة للإجابة على تساؤل الكثيرين هل صلى حذيفة على أبو بكر و عمر.

هل صلى حذيفة على أبو بكر

حضر حذيفة بن اليمان صلاة الجنازة على خليفة المسلمين الأول أبو بكر الصديق، وقام بالصلاة عليه، وهو الرأي الأقرب للصحة، وورد في رواية أخرى لقريش أنه لم يحضر صلاة الجنازة ولم يصلى عليه، هذا الجدل خلق نوع من الاضطراب لدى المسلمين، ولكن هذه الرواية غير صائبة وذكرتها قريش لإبعاد الشبعة عنهم، والثابت في الروايات التاريخية الموثقة أنه حضر صلاة الجنازة.

هل صلى حذيفة على عمر

قام حذيفة بالصلاة على الصحابي الجليل عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- ،فقد روى أن الصحابي الجليل عمر سأل حذيفة ان كان من المنافقين فأجاب اليمان “لا ولا أبرى بعدك أحدا” وقد جاء سؤال عمر لحذيفة من باب معرفة اليمان بأسماء المنافقين واحوالهم، فقد كان صاحب نظرة ثاقبة تمكنه من معرفة المنافقين، فقد كان عمر يرفض أن يصلى على أحد من المسلمين لم يصلى عليه اليمان.

حذيفة بن اليمان عند الشيعة

ذكر الشيعة الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان، بكل ما هو خير، وكثر ذكر مناقبه عندهم كونه صاحب سر رسول الله، فاعتبروه واحد من الشيعة الموالين، وهذا حسب ما ذكر في الروايات المعصومية، كان هناك الكثير من المدح و الثناء عليه وذكر سيرته الحسنة وحسن معاملته وكرم أخلاقه.

من هم المنافقين الذين ذكرهم الرسول لحذيفة

لقد حظي اليمان بمكانة مرموقة عند رسول الله، فقد اصطفاه النبي -صلى الله عليه وسلم -وفضله واكرمه عن باقي الصحابي بان علمه وأبلغه بأسماء المنافقين ومن أبرز الأسماء التي قام النبي بذكرها لليمان عبد الله بن ابي سلول، الحارث بن سويد بن الصامت، جلاس ين سويد بن الصامت، عمرو بن مالك بن الأوس، وديعة بن ثابت.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تحدثنا فيه عن الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان وعرضنا بعض من مميزاته وصفاته والأمر الذي خصه به النبي عن غيره وقدمنا إجابة على سؤال هل صلى حذيفة على أبو بكر و عمر.

السابق
من الذي اشار بحفر الخندق
التالي
ما معنى لا تكلني نفسي طرفة عين

اترك تعليقاً