الطب البديل

ما هو المساج الفرعوني

ما هو المساج الفرعوني

ما هو المساج الفرعوني، بحيث تعد صحة الجسدية والنفسية ذو اهتمام كبير من قبل اطباء التشريح والفيزيائيين، والذين ما يزالون يثقون بالكتب الهيروغليفية على ورق البردى الاصلي، ونحن في موقع موسوعة سوف نوضح جواب كامل عن سؤالكم عن تاريخ المساج الفرعوني.

ما هو المساج الفرعوني

إن المساج المصري القديم أو ما يعرف باسم المساج الفرعوني هو يعد أحد أنواع المساج التقليدي (العلاج بالتدليك)، يستخدم لتقليل التوتر العضلي والعصبي، وتحسين نسيج الجلد وهو يساعد على استرخاء العضلات والتخفيف على العقل والجسد والعواطف، لأن المصريين القدامى كانوا يؤمنون بثلاث ” مفاتيح للحياة” وهم الرأس الذي يعبر عن الذكاء العقلي، والقلب هو المهم بالعواطف والبطن المادي، ويستخدم في هذا المساج الزيوت العطرية الطبيعية ومن أبرزها زهرة لوتس النيل، وتعتبر أحد العلاجات المهمة لأنه يساعد على تدفق الدم في البشرة ويحمي ويعالج أمراض كثيرة.

تاريخ المساج الفرعوني 

  • يعتبر المصريين القدماء أول من استنتج الزيوت العطرية واستخلص فوائدها العلاجية.
  • قاموا بصناعة العطور الطبيعية ذات الرائحة الجميلة والتي كان يستخدمها الامراء والاغنياء، وكانت ايضا تستخدم لطقوسهم الدينية.
  • يعد الاله نفرتوم هو أول معالج باستخدام الزيوت والروائح الطبيعية في العالم، وتعد الهة إيزيس من اشهر الالهة التي استخدمت المساج لعلاج العديد من الامراض، وحيث كان يعتبر المساج فناً مقدساً، وايضاً يستخدم في الطقوس الروحية والاعشاب الطبيعية والمراهم التي يزين بها الجسم.
  • حيث وجد المساج والمخططات التي تتدل عليه في القبور المصرية القديمة مثل: مقبرة بتاح حتب( وهو يعد وزير في عهد الجدكاري وهو من الاسرة الحاكمة في المملكة القديمة).
  • بحيث وجد صور على مقبرة بتاح حتب توضح كيف كان الخدم يعملون المساج لقدميه.
  • وكما وجد على جدران القبور والمعابد القديمة صوراً تبين كيفية تحضير الزيوت.
  • في التاريخ القديم للمصريين كانت هناك طقوس تهدف الى الحفاظ على الخلود الابدي.
  • بحيث تم العناية والاهتمام بكثرة الى الجسد الانثوي وذلك عن طريق استخدام المركبات الطبية والعلاج بالمواد الطبيعية، حيث كانوا يصنعون المواد العطرية من النباتات، وكانوا يصنعون العطور الجميلة والبخور وذلك للاستخدام بالطقوس الدينية.
  • كما وجد مرجع يعود الى الحضارة الفرعونية في فترة حكم الاسرة السادسة وذلك في قبر عنخ ماهور والذي كان يطلق عله “قبر الطبيب” في هذا القبر، حيث عثر على رسم توضيحي لخطوات المساج، وايضا عثر على مرجع تصويري اخر للمساج في بردية كأهون الطبية وهذا يعود الى عهد أمنح وتب الثالث، الاسرة الثانية عشرة في فترة المملكة الوسطى.
  • كانوا يعالجون النساء الذين يشعرون بالم في أقدامهن، وذلك بعمل مساج من الطين، وظل هذا الامر منتشر كثيرا في تلك الفترة.
  • وفي فترة العصر الحديث للدولة المصرية القديمة في عهد رمسيس الثاني، وخصوصاً في معركة “قادش” وجد توضيح لجنود الملكة وهم يتلقوا العلاج بالمساج، واستمر الى يومنا هذا المساج الفرعوني قائماً ويستخدم لعلاجات العناية بالجلد.

خطوات المساج الفرعوني

المساج الفرعوني يعد الى تنشيط الدورة الدموية عند الانسان ويعتبر أحد انماط الرياضة العلاجية، بحيث يقوم بإزالة الدم الفاسد من الجسد، وتهدئة الذهن وتصفيته، ويقوي أعضاء الجسد وذلك للقيام بوظائفها بشكل طبيعي، بحيث يتم عملية المساج بثلاث خطوات رئيسية:

  • يعمل على تدليك عضلات الجسم، وذلك من أجل وصول الدم الى القلب، وبذلك يتم تنشيط الدورة الدموية.
  • يتم المساج بواسطة الأحجار الكريمة.
  • يتم التدليك وذلك من خلال التركيز على نقاط القوة في اليدين والقدمين.

بحيث يعتبر المساج الفرعوني هو المساج الملكي وذلك لأنه مساج فريد من نوعه بحيث يقوم المختص بتدليك الشخص بأغلى أنواع الزيوت والعطور وذلك باستخدام زيت اللوتس الذي يتم استخراجه من زهرة لوتس النيل وتعتبر هذه الزهرة هي رمز من رموز المصريين القدامى، وأيضا يقوم بعملية التدليك اثنان من المختصين في نفس الوقت وهذا المساج يعرف بلقب 4 Hands وذلك نسبة الى استخدام أربع أيدي وهي أيدي الأخصائيين الذين يعملون هذا المساج.

والى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا ونكون قد تعرفنا على ما هو المساج الفرعوني، كما وضحنا ما هو تاريخ المساج الفرعوني ومن كان من ملوك الفراعنة القدامى يستخدمه، كما وضحنا ما هي الزيوت الطبيعية التي كانوا يصنعونها، ومدى تطور علاجات البشرة التي كانوا يستخدموها في تلك الفترة.

السابق
متى أنام بعد الحجامة
التالي
الملحم وش يرجعون، أصل عائلة الملحم من وين

اترك تعليقاً